الباشا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


elbasha
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من خواص القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elbashaa
المدير
المدير
elbashaa


عدد الرسائل : 145
تاريخ التسجيل : 26/01/2008

من خواص القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: من خواص القرآن الكريم   من خواص القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد مايو 25, 2008 11:38 pm


سورة البقره :

أخرج مسلم في صحيحه عن أي هريره رضي الله عنه إن البيت الذي تقرأ فيه البقره لا يدخله الشيطان

و هي علاج الوجع تعويذه نبويه
فقد أخرج عبد الله بن أحمد رحمهما الله في زوائد المسند - بسند حسن - عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال : كنت عند النبي عليه الصلاة و السلام فأتاه أعرابي فقال : يا رسول الله إن لي أخا به وجع
قال: ما وجعه ؟
قال : به لمم (( طرف من جنون نسأل الله العافية لنا و لكم و للمسلمين جميعا ))

قال : فأتني به. فوضعه بين يديه فعوذّه النبي عليه الصلاة و السلام بفاتحة الكتاب و أربع من أول البقره و هاتين الآيتين (( و إلهكم إله واحد ..... )) و آيه الكرسي و ثلاث آيات من آخر سورة البقرة و آية (( شهد الله ... )) من سورة آل عمران و آيه من الأعراف (( إن ربكم الله ... ))
و آيه من المؤمنون (( فتعالى الله الملك الحق ....)))
و آيه من سورة الجن (( و أنه تعالى جد ربنا ....))
و عشر آيات من أول الصافات
و ثلاث آيات من آخر سورة الحشر
و الاخلاص و المعوذتين

فقام الرجل كأنه لم يشك قط ))

و هذه الآيات -الوارده بالحديث أعلاه - هي الرقيه (( التعويذه )) النبويه

و نوردها كامله للفائده و ليسهل نقلها


بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)


الم (البقرة : 1 )
ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ( البقرة :2 )
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ( البقرة : 3)
والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ( البقرة : 4 )
وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ ( البقرة : 163 )
اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ( البقرة : 255 )
لِّلَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ( البقرة : 284 )
آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ( البقرة : 285 )
لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ( البقرة : 286 )
شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ( آل عمران : 18 )
إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ( الأعراف : 54 )
فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ ( المؤمنون : 116 )
وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَداً ( الجن : 3 )
وَالصَّافَّاتِ صَفّاً ( الصافات : 1 )
فَالزَّاجِرَاتِ زَجْراً ( الصافات : 2 )
فَالتَّالِيَاتِ ذِكْراً ( الصافات : 3 )
إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ ( الصافات : 4 )
رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ ( الصافات : 5 )
إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ ( الصافات : 6 )
وَحِفْظاً مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ ( الصافات : 7 )
لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ ( الصافات : 8 )
دُحُوراً وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ ( الصافات : 9 )
إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ ( الصافات : 10 )
هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ ( الحشر : 22 )
هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ ( الحشر : 23 )
هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ( الحشر : 24 )
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ( الإخلاص : 1 )
اللَّهُ الصَّمَدُ ( الإخلاص : 2 )
لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ( الإخلاص : 3 )
وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ ( الإخلاص : 4 )
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ( الفلق : 1 )
مِن شَرِّ مَا خَلَقَ ( الفلق : 2 )
وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ( الفلق : 3 )
وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ( الفلق : 4 )
وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ( الفلق : 5 )
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ( الناس : 1 )
مَلِكِ النَّاسِ ( الناس : 2 )
إِلَهِ النَّاسِ ( الناس : 3 )
مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ( الناس : 4 )
الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ( الناس : 5 )
مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ ( الناس : 6 )

أخرج الدارمي عن ابن مسعود موقوفا
" من قرأ أربع آيات من أول البقره و آيه الكرسي و آيتين بعدها و ثلاث من آخر سورة البقره لم يقربه و لا أهله يومئذ شيطان و لا شيء يكرهه و لا يقرأن على مجنون الا أفاق "
و عن المغيره بن سبيع من قرأهن عند منامه لم ينس القرآن

الم ( البقرة : 1 )
ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ( البقرة : 2 )
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ( البقرة : 3 )
والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ( البقرة : 4 )
اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ( البقرة : 255 )
لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ( البقرة : 256 )
اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّوُرِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ( البقرة : 257 )
لِّلَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ( البقرة : 284 )
آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ( البقرة : 285 )
لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ( البقرة : 286 )




و أخرج البخاري في صحيحه قصة الصدقه أن الجني أخبر أبا هريره رضي الله عنه اقرأ آيه الكرسي اذا أويت الى فراشك فإنك لن يزال عليك من الله حافظ و لا يقربك شيطان
فقال النبي عليه الصلاة و السلام : أما إنه صدقك و هو كذوب

و أخرج المحاملي في فوائده أن آيه الكرسي تحفظ قارئها و ذريته و داره و الدويرات حول داره

و أخرج الدينوري في المجالسه عن الحسن أن النبي عليه الصلاة و السلام قال : آتاني جبريل فقال : إن عفريتا من الجن يكيدك فإذا أويت الى فراشك فاقرأ آيه الكرسي

و في الفردوس من حديث أبي قتادة : "من قرأ آيه الكرسي عند الكرب أغاثه الله "

و أخرج الديلمي عن أبي هريرة مرفوعا " آيتان هما قرآن و هما يشفيان و هما مما يحبه الله تعالى : الآيتان من آخر سورة البقره "
و روى ابن كثير في تفسيره عشرة أحاديث في فضل هاتين الآيتين أولها عن البخاري من قرأهما في ليلة كفتاه


فصل --- ((( زياده على ما أورد السيوطي رحمه الله و على ما أورد مؤلف الكتيب-- و حيثما ورد فصل من الآن فهو بهذا المعنى --)))
من قرأ آيه الكرسي دبر كل صلاة مكتوبه لم يكن بينه و بين دخول الجنه الا أن يموت

ومن كان له ورد من قرآن أو ذكر كل يوم ثم شغله شاغل في يوم أو مرض فقرأ خواتيم البقره كان له أجر ورده كاملا كأنه أتى به كاملا غير منقوص لا أعلم من أين لي بهذه المعلومه و إن كنت أظن أنها من برنامج الدكتور أحمد الكبيسي الكلمه و أخواتها في القرآن الكريم على تلفزيون دبي الفضائي و الله أعلم --- نهايه فصل


* سورة آل عمران

أخرج الطبراني عن معاذ رضي الله عنه أن النبي عليه الصلاة و السلام قال له : الا أعلمك دعاء تدعو به لو كان عليك من الدين مثل ثبير أدّاه الله عنك :

قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ( آل عمران : 26
تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الَمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ ( آل عمران : 27 )

رحمن الدنيا و الآخره و رحيمهما تعطي من تشاء منهما و تمنع من تشاء ارحمني رحمه تغنيني بها عن رحمه من سواك ))

و أخرج البيهقي في الدعوات عن ابن عباس " اذا استعصت دابة أحدكم أو كانت شموسا فليقرأ هذه الآيه في أذنها :
أَفَغَيْرَ دِينِ اللّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ (آل عمران : 83 )


فصل --من قرأ من سورة آل عمران " شهد الله أنه لا اله الا هو و الملائكه و أولوا العلم قائما بالقسط لا اله الا هو العزيز الحكيم إن الدين عند الله الاسلام " ثم قال : و أنا أشهد بما شهد الله به و أستودع الله هذه الشهاده و هي لي عنده و ديعه
جيء به يوم القيامه و قيل : عبدي هذا عهد اليّ عهدا و أنا أحق من أوفى بالعهد أدخلوا عبدي الجنه
رواه أبو الشيخ عن ابن مسعود رضي الله عنه ---- نهاية فصل


* سورة الأنعام

أخرج البيهقي في الشعب مرفوعا بسند فيه من لا يعرف عن عليّ موقوفا
" سورة الأنعام ما قرئت على عليل الا شفاه الله تعالى "

و يروى عن بعض الصالحين أن ابنا له مرض فأتاه هاتف في المنام أين أنت من آيات الشفاء فتتبعها في القرآن الكريم فإذا هي ستة مواضع
قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ ( التوبة : 14 )
يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ( يونس : 57 )ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ( النحل : 69 )وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَاراً ( الإسراء : 82 )وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ( الشعراء : 80 )وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ ( فصلت : 44 )

فكتبها ثم حلها بالماء و سقاها للمريض فقام كأنما نشط من عقال


و أخرج ابن السني عن فاطمة الزهراء رضي الله عنها أنه لما دنا ولادتها أمر النبي عليه الصلاة و السلام أم سلمه و زينب بنت جحش رضي الله عن أمهات المؤمنين جميعا و عن الصحابه كافه عامه أن يأتيا فيقرأ

اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ( البقرة : 255 )
إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ( الأعراف : 54 )
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ( الفلق : 1 )
مِن شَرِّ مَا خَلَقَ ( الفلق : 2 )
وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ( الفلق : 3 )
وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ( الفلق : 4)
وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ( الفلق : 5 )
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ( الناس : 1)
مَلِكِ النَّاسِ ( الناس : 2 )
إِلَهِ النَّاسِ ( الناس : 3 )
مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ( الناس : 4 )
الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ( الناس : 5 )
مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ ( الناس : 6 )


فهن لتسهيل الولاده


فصل --- و أورد ابن القيم في الطب النبوي كتاب لتسهيل الولاده" قال الخلال حدثني عبد الله بن أحمد أن أباه كان يكتب للمرأه اذا عسرت ولادتها في جام أبيض أو شيء نظيف يكتب حديث ابن عباس رضي الله عنهما " لا اله الا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين (( كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا الا عشية أو ضحاها )) (( كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا الا ساعه من نهار بلاغ فهل يهلك الا القوم الفاسقون ))"


و يروى أن كلمه الله عيسى بن مريم عليه و على نبينا أفضل الصلاة و أتم التسليم مر ببقره و قد اعترض ولدها في بطنها فقالت : يا كلمة الله ادع الله أن يخلصني فقال: يا خالق النفس من النفس و يا مخلص النفس من النفس و يا مخرج النفس من النفس خلصها
فرمت بولدها
فإذا عسر على المرأه ولدها فاكتبه لها رواه عكرمه عن ابن عباس رحم الله الجميع ----نهاية فصل


*أمان الأمه من الغرق: أخرج ابن السني من حديث الحسين بن علي رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : أمان لأمتي من الغرق إذا ركبوا أن يقولوا "بسم الله مجريها و مرساها إن ربي لغفور رحيم" " و ما قدروا الله حق قدره و الأرض جميعا
قبضته يوم القيامه و السماوات مطويات بيمينه سبحانه و تعالى عما يشركون "

* شفاء من السحر أخرج ابن أبي حاتم عن ليث قال :بلغني أن هؤلاء الآيات شفاء من السحر تقرأ على إناء فيه ماء ثم يصب على رأس المسحور
فَلَمَّا أَلْقَواْ قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ ( يونس : 81

وَيُحِقُّ اللّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ ( يونس : 82

فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ( الأعراف : 118

فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ ( الأعراف : 119

وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ ( الأعراف : 120

قَالُواْ آمَنَّا بِرِبِّ الْعَالَمِينَ ( الأعراف : 121

وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى ( طه : 69

* تفريج الكرب
أخرج الحاكم و غيره من حديث أبي هريره
ما كربني أمر الا تمثل لي جبريل فقال : يا محمد قل " توكلت على الحي الذي لا يموت "
و"الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا و لم يكن له شريك في الملك و لم يكن له ولي من الذل و كبره تكبيرا "

*أمان من السرق
أخرج الصابوني في المائتين من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن الآيتين آخر سورة الإسراء أمان من السرق

فصل --- الآيه الأخيره من سورة الإسراء هي آية العزه ---نهاية فصل





* سورة الكهف

أخرج البيهقي في الدعوات من حديث أنس
" ما أنعم الله على عبد نعمه في أهل و لا مال أو ولد فيقول : ( ما شاء الله لا قوة الا بالله ) فيرى فيه آفه دون الموت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elbasha.yoo7.com
 
من خواص القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الباشا :: ~*¤ô§ô¤*~ الأقسام الإسلاميه ~*¤ô§ô¤*~ :: القران الكريم-
انتقل الى: