elbasha
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 هل تريدون حفظ كتاب الله... إليكم هذه الفكرة ؟!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elbashaa
المدير
المدير
avatar

عدد الرسائل : 145
تاريخ التسجيل : 26/01/2008

مُساهمةموضوع: هل تريدون حفظ كتاب الله... إليكم هذه الفكرة ؟!!   الأحد مايو 25, 2008 11:17 pm

الرحمن الرحيم

هل تريدون حفظ كتاب الله... إليكم هذه الفكرة ؟!!


"يرغب الكثير منا بلا شك في حفظ كتاب الله ولكن هذه الرغبة لا تكفي وحدها للحفظ ولذلك علينا أن نتخذ برنامجا عمليا متكاملا لتنفيذ هذه الرغبة وهذا ما
سنحاول أن نوضحه من خلال هذه الفكرة التي أتمنى أن تقرأ إلى آخرها.
تتضمن الفكرة ثلاثة برامج:-
البرنامج الأول:- " لذوي الهمة العالية "
الوسيلة: حفظ كتاب الله في " سنة كاملة ".
الوسيلة :- حفظ ربع يوميا بمعنى حفظ ستة أرباع في الأسبوع حيث أن يوم الجمعة سيكون للمراجعة وهذا يعني حفظ 24 ربع في الأربعة أسابيع وبعد ذلك يأخذ أسبوع كامل للمراجعة على ما تم أخذه في الأربعة أسابيع وهكذا وبهذا الشكل يحفظ القرآن الكريم في سنة كاملة .
البرنامج الثاني:-
الهدف: حفظ كتاب الله في " سنتين "
الوسيلة: - حفظ نصف ربع يوميا بمعنى ثلاثة أرباع في الأسبوع حيث أن يوم الجمعة للمراجعة وهذا يعني حفظ 12 ربع في أربعة أسابيع وبعد ذلك يأخذ أسبوع كامل للمراجعة على ما تم أخذه في الأربعة أسابيع وهكذا وبهذا الشكل يحفظ القرآن في سنتين.
البرنامج الثالث:-
الهدف: حفظ كتاب الله في ثلاث سنوات.
الوسيلة:- حفظ صفحة ونصف كل يومين من الطبعة المصرية للمصحف أو صفحتين كل يومين أسابيع ثمالسعودية بمعنى حفظ 4.5 صفحات في الأسبوع على الطباعة المصرية أو 6 صفحات على الطباعة السعودية حيث أن يوم الجمعة للمراجعة وهذا يعني حفظ 18 صفحة كل أربعة أسابيع على الطباعة المصرية و 24 صفحة على الطباعة السعودية ثم يأخذ أسبوع للمراجعة وهكذا وبهذا يحفظ كتاب الله في ثلاث سنوات.
ولضمان نجاح هذه البرامج وهو أهم ما في الموضوع وضعنا الآتي:-
أولا: يتم تجميع خمسة أشخاص من الراغبين في حفظ كتاب الله على أن يتفقوا سويا على البرنامج المناسب لهم في الحفظ من البرامج السابقة.
ثانيا: يقوموا بالاتفاق مع أحد المشايخ المحفظين سواء من جمعيات تحفيظ القرآن أو شيخ المسجد القريب منهم أو شخص هم يعرفونه جيدا ويستطيع أن يحفظهم القرآن.
ثالثا: يقوموا بتحديد ثلاثة أيام في الأسبوع ويتفقوا على ميعاد في هذه الأيام يناسب الجميع على أن يكون لهذا الميعاد قدسيته فلا يتأخر عنه أحد إلا لظروف قاسية " جدا جدا ".
رابعا: يقوموا بتحديد مبلغ مالي مناسب بحسب مكان وزمان كل مجموعة ويقوموا بدفعه إلى الشيخ المحفظ تقديرا لمجهوده ولوقته الذي يبذله ويدفع المبلغ مقدما ضمانا للجدية والالتزام من قبل الراغبين في الحفظ ومن قبل المحفظ.
وهذه مجموعة من الضوابط اللازمة لتنفيذ البرنامج وتستطيع كل مجموعة أن تضيف أو تحذف منها ما تشاء على أن تكون الضوابط الموضوعة تعمل على ضمان الاستمرارية والجدية في الحفظ فالمدة ليست قصيرة والعبرة بالنهاية والنهاية ستكون جميلة فالنهاية هي حفظ كتاب الله وما أجمله من حفظ.
وفي النهاية أدعوكم إلى أن تتخيلوا معي هذا الفرض: فلو فرضنا أن عدد المسلمين في البلاد العربية على سبيل المثال 360 مليون فرد وأن هناك عدد 9000 فرد في كل حي أو قرية أو نجع أو أي مسمى آخر حسب البلد على سبيل المتوسط فإن هذا يعني أنه سيكون هناك 40000 قرية أو نجع أو حي فتخيل لو انتشرت الفكرة في هذه النجوع أو القرى أو الأحياء أو غيرهم وقام 30 فرد فقط من كل 9000 فرد بتنفيذ الفكرة أتعرفون أن هذا يعني أنه سيكون هناك 1200000 فرد حافظين لكتاب الله في خلال ثلاث سنوات فما بالك لو زاد العدد عن 30 فرد أو انتقل الأمر إلى كل بلاد المسلمين تخيل أنت وطبق هذا الأمر وأدعو الغير إليه لعلك تنال الثواب إن شاء الله.
وفي انتظار تعليقاتكم ومشاركتكم وجزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله

_________________
[i]اليسا ملكه احساس قلبى



اهلا ومرحبا بكم فى منتديات الباشا[b][i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elbasha.yoo7.com
 
هل تريدون حفظ كتاب الله... إليكم هذه الفكرة ؟!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الباشا :: ~*¤ô§ô¤*~ الأقسام الإسلاميه ~*¤ô§ô¤*~ :: القران الكريم-
انتقل الى: